Titre : | أثر التسويق الداخلي على جودة الخدمة الفندقية من وجهة نظر الموظفين : دراسة مجموعة من الفنادق المصنفة في ولاية سطيف | Type de document : | texte imprimé | Auteurs : | عادل كراغل, Auteur ; كورتل، فريد, Directeur de thèse | Editeur : | كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة فرحات عباس سطيف1 الجزائر | Année de publication : | 2024 | Importance : | 382ص | ISBN/ISSN/EAN : | TH1519 | Langues : | Arabe | Tags : | التسويق الداخلي، جودة الخدمة الفندقية، الفنادق
Internal Marketing, Service Quality, Hotels. | Résumé : | هدفت هذه الدراسة إلى تبيان أثر التسويق الداخلي على جودة الخدمة الفندقية من وجهة نظر الموظفين في الفنادق المصنفة بولاية سطيف، وهذا باستعمال الأبعاد التالية (الاختيار، التدريب، التمكين، التحفيز، الاتصال الداخلي)، ولغرض ذلك اعتمد الباحث على المنهج الوصفي المناسب لمتطلبات الدراسة، إضافة إلى تصميم استبيان كأداة لجمع البيانات، حيث تم توزيع 160 استبانة على 6 فنادق مصنفة، استرجع منها 118 صالحة للدراسة، كما تم استخدام برنامج SPSSلاختبار فرضيات الدراسة.
تم التوصل من خلال هذه الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد ( الاختيار، التدريب، التمكين، التحفيز، الاتصال الداخلي) على جودة الخدمة الفندقية من وجهة نظر الموظفين في الفنادق بولاية سطيف، إضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في آراء المستجوبين تعزى للمتغيرات الفردية (متغير الجنس. السن، الدخل، المستوى التعليمي) لدى موظفي الفنادق المصنفة محل الدراسة في ولاية سطيف.
Abstract
This studyaimed to clarify the impact of internal marketing on hotel service qualityfrom the perspective of employees in classifiedhotels in the state of Setif. It used the following dimensions: selection, training, empowerment, motivation, and internal communication. For thispurpose, the researcheremployed a descriptive methodsuitable for the study’srequirements and designed a questionnaire as a data collection tool. A total of 160 questionnaires weredistributedacross six classifiedhotels, with 118 validresponsesretrieved for analysis. The SPSS software wasused to test the study'shypotheses.
The studyconcludedthatthereis a statisticallysignificant impact of the dimensions (selection, training, empowerment, motivation, and internal communication) on hotel service quality as perceived by employees in hotelswithin the state of Setif. Additionally, itfound no statisticallysignificantdifferences in respondents’ opinions attributable to individual variables (gender, age, income, and educationallevel) among the employees of the classifiedstudiedhotels in the state of Setif.
| En ligne : | http://dspace.univ-setif.dz:8888/jspui/bitstream/123456789/4928/1/%d8%a7%d9%84%d [...] |
أثر التسويق الداخلي على جودة الخدمة الفندقية من وجهة نظر الموظفين : دراسة مجموعة من الفنادق المصنفة في ولاية سطيف [texte imprimé] / عادل كراغل, Auteur ; كورتل، فريد, Directeur de thèse . - [S.l.] : كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة فرحات عباس سطيف1 الجزائر, 2024 . - 382ص. ISSN : TH1519 Langues : Arabe Tags : | التسويق الداخلي، جودة الخدمة الفندقية، الفنادق
Internal Marketing, Service Quality, Hotels. | Résumé : | هدفت هذه الدراسة إلى تبيان أثر التسويق الداخلي على جودة الخدمة الفندقية من وجهة نظر الموظفين في الفنادق المصنفة بولاية سطيف، وهذا باستعمال الأبعاد التالية (الاختيار، التدريب، التمكين، التحفيز، الاتصال الداخلي)، ولغرض ذلك اعتمد الباحث على المنهج الوصفي المناسب لمتطلبات الدراسة، إضافة إلى تصميم استبيان كأداة لجمع البيانات، حيث تم توزيع 160 استبانة على 6 فنادق مصنفة، استرجع منها 118 صالحة للدراسة، كما تم استخدام برنامج SPSSلاختبار فرضيات الدراسة.
تم التوصل من خلال هذه الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد ( الاختيار، التدريب، التمكين، التحفيز، الاتصال الداخلي) على جودة الخدمة الفندقية من وجهة نظر الموظفين في الفنادق بولاية سطيف، إضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في آراء المستجوبين تعزى للمتغيرات الفردية (متغير الجنس. السن، الدخل، المستوى التعليمي) لدى موظفي الفنادق المصنفة محل الدراسة في ولاية سطيف.
Abstract
This studyaimed to clarify the impact of internal marketing on hotel service qualityfrom the perspective of employees in classifiedhotels in the state of Setif. It used the following dimensions: selection, training, empowerment, motivation, and internal communication. For thispurpose, the researcheremployed a descriptive methodsuitable for the study’srequirements and designed a questionnaire as a data collection tool. A total of 160 questionnaires weredistributedacross six classifiedhotels, with 118 validresponsesretrieved for analysis. The SPSS software wasused to test the study'shypotheses.
The studyconcludedthatthereis a statisticallysignificant impact of the dimensions (selection, training, empowerment, motivation, and internal communication) on hotel service quality as perceived by employees in hotelswithin the state of Setif. Additionally, itfound no statisticallysignificantdifferences in respondents’ opinions attributable to individual variables (gender, age, income, and educationallevel) among the employees of the classifiedstudiedhotels in the state of Setif.
| En ligne : | http://dspace.univ-setif.dz:8888/jspui/bitstream/123456789/4928/1/%d8%a7%d9%84%d [...] |
|  |