A partir de cette page vous pouvez :
| Retourner au premier écran avec les catégories... |
Détail de l'auteur
Auteur برباش، توفيق |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Faire une suggestion Affiner la recherche Interroger des sources externesالتعلم الإلكتروني بالجامعة الجزائرية في ظل جائحة كوفيد 19 / وفاء العلوي
Titre : التعلم الإلكتروني بالجامعة الجزائرية في ظل جائحة كوفيد 19 : دراسة تقييمية من وجهة نظر طلبة جامعة فرحات عباس سطيف 1 Type de document : texte imprimé Auteurs : وفاء العلوي, Auteur ; برباش، توفيق, Directeur de thèse Editeur : كلية العلوم الاقتصادية و العلوم التجارية وعلوم التسيير Année de publication : 2021 Importance : 131 ص Format : 30 سم ISBN/ISSN/EAN : TH/M3342 Langues : Arabe التعلم الإلكتروني بالجامعة الجزائرية في ظل جائحة كوفيد 19 : دراسة تقييمية من وجهة نظر طلبة جامعة فرحات عباس سطيف 1 [texte imprimé] / وفاء العلوي, Auteur ; برباش، توفيق, Directeur de thèse . - [S.l.] : كلية العلوم الاقتصادية و العلوم التجارية وعلوم التسيير, 2021 . - 131 ص ; 30 سم.
ISSN : TH/M3342
Langues : ArabeExemplaires
Cote Support Localisation Section Disponibilité م2/ 3342 مذكرة مكتبة مدارس الدكتوراه مذكرات الماستر Exclu du prêt التغيير التنظيمي في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية بين الحتمية البيئية والإختيار الاستراتيجي / برباش، توفيق
Titre : التغيير التنظيمي في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية بين الحتمية البيئية والإختيار الاستراتيجي Type de document : texte imprimé Auteurs : برباش، توفيق ; بوعبد الله، لحسن, Directeur de thèse Editeur : سطيف : كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير Année de publication : 2017 Importance : 308 ص Format : 27 سم Accompagnement : CD Langues : Arabe التغيير التنظيمي في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية بين الحتمية البيئية والإختيار الاستراتيجي [texte imprimé] / برباش، توفيق ; بوعبد الله، لحسن, Directeur de thèse . - سطيف : كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2017 . - 308 ص ; 27 سم + CD.
Langues : Arabe
Titre : تأثير نظام الحوافز المعنوية على الإستقرار الوظيفي : دراسة حالة مؤسسة الإستصلاح و التهيئة الريفية Type de document : texte imprimé Auteurs : أمال عنصر, Auteur ; برباش، توفيق, Directeur de thèse ; إيمان بوسحابة, Auteur Editeur : كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة سطيف 1 Année de publication : 2021-2022 Importance : 71ص Format : 30سم ISBN/ISSN/EAN : TH/M3616 Langues : Arabe En ligne : https://drive.google.com/file/d/1NkEfqBhwndCTFBD061G23XweT8U_2qv6/view?usp=share [...] تأثير نظام الحوافز المعنوية على الإستقرار الوظيفي : دراسة حالة مؤسسة الإستصلاح و التهيئة الريفية [texte imprimé] / أمال عنصر, Auteur ; برباش، توفيق, Directeur de thèse ; إيمان بوسحابة, Auteur . - [S.l.] : كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة سطيف 1, 2021-2022 . - 71ص ; 30سم.
ISSN : TH/M3616
Langues : Arabe
En ligne : https://drive.google.com/file/d/1NkEfqBhwndCTFBD061G23XweT8U_2qv6/view?usp=share [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires
Cote Support Localisation Section Disponibilité م2/ 3616 مذكرة مكتبة مدارس الدكتوراه مذكرات الماستر Disponible
Titre : تحديات تطبيق إدارة الموارد البشرية الخضراء في المؤسسة الاقتصادية : دراسة حالة SANIAK (BCR) سطيف Type de document : texte imprimé Auteurs : جابو, رميسة, Auteur ; قسوم, ناهد, Auteur ; برباش، توفيق, Directeur de thèse Editeur : كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة فرحات عباس سطيف1 الجزائر Année de publication : 2025 ISBN/ISSN/EAN : TH/M5276 Langues : Arabe Résumé : أضحى الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية من مقومات بقاء المؤسسات ،لاسيما في ظل تصاعد التحديات البيئية وتزايد الضغوط نحو تبني مبادئ الاستدامة. هذا التحول فرض على المؤسسات مراجعة أنماط تسييرها التقليدية من خلال دمج البعد البيئي ضمن مختلف وظائفها، ليبرز مؤخرا إدارة الموارد البشرية الخضراء كمدخل تكاملي بين الآداء التنظيمي والبيئي. غير أن تحقيق هذا التوجه بفعالية لا يخلو من تحديات متعددة الأبعاد تشمل ما هو مرتبط بالبيئة الخارجية، وما يتعلق بالخصائص التنظيمية للمؤسسة نفسها، فضلا عن التحديات المرتبطة بالعاملين . ومنه تهدف هذه الدراسة إلى تشخيص واقع تحديات تطبيق إدارة الموارد البشرية الخضراء في مؤسسة صناعية جزائرية متحصلة علىISO14001 وهذا من خلال دراسة حالة مؤسسة SANIAKفرع لBCR حيث تم الإعتماد على المنهج الوصفي التحليلي ،وتم جمع البيانات بإستخدام إستبيان موزع على عينة قصديه 45 إطارا إداريا إضافة إلى دعمه بمقابلتين موجهتين لكل من مدير الموارد البشرية ومدير التدقيق الداخلي. وتم تحليل البيانات باستخدام برنامجSPSS.
Abstract (English Version): Commitment to social responsibility has become one of the pillars of organizational sustainability, especially in light of growing environmental challenges and increasing pressure to adopt sustainability principles. This shift has compelled organizations to reconsider their traditional management practices by integrating the environmental dimension across various functional areas. Consequently, Green Human Resource Management (GHRM) has recently emerged as an integrative approach that bridges organizational and environmental performance. However, the effective implementation of this approach faces a range of multidimensional challenges, including those related to the external environment, internal organizational characteristics, and employee-related factors. Accordingly, this study aims to diagnose the reality of the challenges facing the implementation of Green Human Resource Management within an Algerian industrial enterprise certified with ISO 14001, through a case study of the company SANIAK, a subsidiary of BCR. The research adopts a descriptive-analytical methodology, relying on data collected through a questionnaire distributed to a purposive sample of 45 administrative executives, in addition to two guided interviews conducted with the Human Resources Manager and the Internal Audit Manager. Data analysis was performed using the SPSS software.
En ligne : https://drive.google.com/file/d/1MGSTg4nP7i7Wlxe2espuXF8NuqkObwOt/view?usp=drive [...] تحديات تطبيق إدارة الموارد البشرية الخضراء في المؤسسة الاقتصادية : دراسة حالة SANIAK (BCR) سطيف [texte imprimé] / جابو, رميسة, Auteur ; قسوم, ناهد, Auteur ; برباش، توفيق, Directeur de thèse . - [S.l.] : كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة فرحات عباس سطيف1 الجزائر, 2025.
ISSN : TH/M5276
Langues : Arabe
Résumé : أضحى الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية من مقومات بقاء المؤسسات ،لاسيما في ظل تصاعد التحديات البيئية وتزايد الضغوط نحو تبني مبادئ الاستدامة. هذا التحول فرض على المؤسسات مراجعة أنماط تسييرها التقليدية من خلال دمج البعد البيئي ضمن مختلف وظائفها، ليبرز مؤخرا إدارة الموارد البشرية الخضراء كمدخل تكاملي بين الآداء التنظيمي والبيئي. غير أن تحقيق هذا التوجه بفعالية لا يخلو من تحديات متعددة الأبعاد تشمل ما هو مرتبط بالبيئة الخارجية، وما يتعلق بالخصائص التنظيمية للمؤسسة نفسها، فضلا عن التحديات المرتبطة بالعاملين . ومنه تهدف هذه الدراسة إلى تشخيص واقع تحديات تطبيق إدارة الموارد البشرية الخضراء في مؤسسة صناعية جزائرية متحصلة علىISO14001 وهذا من خلال دراسة حالة مؤسسة SANIAKفرع لBCR حيث تم الإعتماد على المنهج الوصفي التحليلي ،وتم جمع البيانات بإستخدام إستبيان موزع على عينة قصديه 45 إطارا إداريا إضافة إلى دعمه بمقابلتين موجهتين لكل من مدير الموارد البشرية ومدير التدقيق الداخلي. وتم تحليل البيانات باستخدام برنامجSPSS.
Abstract (English Version): Commitment to social responsibility has become one of the pillars of organizational sustainability, especially in light of growing environmental challenges and increasing pressure to adopt sustainability principles. This shift has compelled organizations to reconsider their traditional management practices by integrating the environmental dimension across various functional areas. Consequently, Green Human Resource Management (GHRM) has recently emerged as an integrative approach that bridges organizational and environmental performance. However, the effective implementation of this approach faces a range of multidimensional challenges, including those related to the external environment, internal organizational characteristics, and employee-related factors. Accordingly, this study aims to diagnose the reality of the challenges facing the implementation of Green Human Resource Management within an Algerian industrial enterprise certified with ISO 14001, through a case study of the company SANIAK, a subsidiary of BCR. The research adopts a descriptive-analytical methodology, relying on data collected through a questionnaire distributed to a purposive sample of 45 administrative executives, in addition to two guided interviews conducted with the Human Resources Manager and the Internal Audit Manager. Data analysis was performed using the SPSS software.
En ligne : https://drive.google.com/file/d/1MGSTg4nP7i7Wlxe2espuXF8NuqkObwOt/view?usp=drive [...]
Titre : دور ادارة الجودة في تعزيز رضا الزبائن : دراسة حالة مؤسسة IRIS - الجزائر Type de document : texte imprimé Auteurs : إكرام عكوش, Auteur ; برباش، توفيق, Directeur de publication, rédacteur en chef Editeur : كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة فرحات عباس سطيف1 الجزائر Année de publication : 2025 ISBN/ISSN/EAN : TH/M5200 Langues : Arabe Tags : إدارة الجودة، رضا الزبائن، مؤسسة IRIS، الجزائر.
Quality Management, Customer Satisfaction, IRIS Company, Algeria.Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى تحديد دور إدارة الجودة في تعزيز رضا الزبائن، انطلاقًا من متغيرين رئيسيين هما: إدارة الجودة كمتغير مستقل، والذي تم قياسه من خلال مجموعة من الأبعاد المرتبطة بمبادئ الجودة (التركيز على الزبون، معالجة الشكاوى، التحسين المستمر)، ورضا الزبون كمتغير تابع، تم قياسه بناءً على جودة المنتجات والخدمات، السعر و التكلفة ،الوقت.
ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تصميم استبيان وُزّع على عينة من زبائن مؤسسة IRIS الجزائرية، حيث تم جمع البيانات باستخدام اتصالات هاتفية قام بها مركز اتصالات المؤسسة محل الدراسة. وبلغ حجم العينة 78 مستجوبًا، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS (الإصدار 26)، من خلال الإحصاء الوصفي واختبارات الفرضيات.
وأظهرت النتائج وجود أثر ذي دلالة إحصائية لإدارة الجودة في تعزيز رضا الزبائن، وكان بعد "الوقت" و"معالجة الشكاوى" من أكثر الأبعاد تأثيرًا في رضا الزبون. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات لتعزيز رضا الزبائن، من خلال تحسين إدارة الجودة في المؤسسات الصناعية الجزائرية، وخاصة مؤسسة IRIS.
Abstract:
This study aimed to determine the role of quality management in achieving customer satisfaction, based on two main variables: quality management as an independent variable, which was measured through a set of dimensions related to quality principles (customer focus, complaint handling, continuous improvement), and customer satisfaction as a dependent variable, measured based on product and service quality, price and cost, and time.
To achieve the objectives of the study, a questionnaire was designed and distributed to a sample of customers of the Algerian company IRIS, where data was collected through telephone calls conducted by the call center of the studied company. The sample size was 78 respondents, and data was analyzed using SPSS software (version 26), through descriptive statistics and hypothesis testing.
The results showed a statistically significant effect of quality management in achieving customer satisfaction, with the "time" and "complaint handling" dimensions being the most influential on customer satisfaction. The study concluded with a set of recommendations to enhance customer satisfaction through the improvement of quality management in Algerian industrial companies, especially IRIS.
En ligne : https://drive.google.com/file/d/1XM0W8xV-XwyEL7SiOWwzqbQx4V3laMge/view?usp=drive [...] دور ادارة الجودة في تعزيز رضا الزبائن : دراسة حالة مؤسسة IRIS - الجزائر [texte imprimé] / إكرام عكوش, Auteur ; برباش، توفيق, Directeur de publication, rédacteur en chef . - [S.l.] : كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة فرحات عباس سطيف1 الجزائر, 2025.
ISSN : TH/M5200
Langues : Arabe
Tags : إدارة الجودة، رضا الزبائن، مؤسسة IRIS، الجزائر.
Quality Management, Customer Satisfaction, IRIS Company, Algeria.Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى تحديد دور إدارة الجودة في تعزيز رضا الزبائن، انطلاقًا من متغيرين رئيسيين هما: إدارة الجودة كمتغير مستقل، والذي تم قياسه من خلال مجموعة من الأبعاد المرتبطة بمبادئ الجودة (التركيز على الزبون، معالجة الشكاوى، التحسين المستمر)، ورضا الزبون كمتغير تابع، تم قياسه بناءً على جودة المنتجات والخدمات، السعر و التكلفة ،الوقت.
ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تصميم استبيان وُزّع على عينة من زبائن مؤسسة IRIS الجزائرية، حيث تم جمع البيانات باستخدام اتصالات هاتفية قام بها مركز اتصالات المؤسسة محل الدراسة. وبلغ حجم العينة 78 مستجوبًا، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS (الإصدار 26)، من خلال الإحصاء الوصفي واختبارات الفرضيات.
وأظهرت النتائج وجود أثر ذي دلالة إحصائية لإدارة الجودة في تعزيز رضا الزبائن، وكان بعد "الوقت" و"معالجة الشكاوى" من أكثر الأبعاد تأثيرًا في رضا الزبون. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات لتعزيز رضا الزبائن، من خلال تحسين إدارة الجودة في المؤسسات الصناعية الجزائرية، وخاصة مؤسسة IRIS.
Abstract:
This study aimed to determine the role of quality management in achieving customer satisfaction, based on two main variables: quality management as an independent variable, which was measured through a set of dimensions related to quality principles (customer focus, complaint handling, continuous improvement), and customer satisfaction as a dependent variable, measured based on product and service quality, price and cost, and time.
To achieve the objectives of the study, a questionnaire was designed and distributed to a sample of customers of the Algerian company IRIS, where data was collected through telephone calls conducted by the call center of the studied company. The sample size was 78 respondents, and data was analyzed using SPSS software (version 26), through descriptive statistics and hypothesis testing.
The results showed a statistically significant effect of quality management in achieving customer satisfaction, with the "time" and "complaint handling" dimensions being the most influential on customer satisfaction. The study concluded with a set of recommendations to enhance customer satisfaction through the improvement of quality management in Algerian industrial companies, especially IRIS.
En ligne : https://drive.google.com/file/d/1XM0W8xV-XwyEL7SiOWwzqbQx4V3laMge/view?usp=drive [...] دور ادارة الموارد البشرية في قيادة التغيير بالمؤسسة / زيتوني،مروة
PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkدور تمكين العاملين في دعم ممارسات المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات / شوادرة، فاطمة الزهراء
PermalinkPermalinkPermalinkواقع الابداع و معوقاته في المؤسسة الاقتصادية-دراسة حالة مؤسسة براندت الجزائر بسطيف / مراكشي، دينة جيهان
Permalinkمجلة العلوم الإقتصادية وعلوم التسيير, د/01 - ع10. دور الاتصالات الداخلية في إنجاح التغيير التنظيمي / برباش، توفيق
Permalinkملتقى حول تقييم آثار برامج الإستثمارات العامة وانعكاساتها على التشغيل والإستثمار والنمو الإقتصادي خلال الفترة 2001 - 2014, ب/200 - ج.03. المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر / برباش، توفيق
Permalink



