A partir de cette page vous pouvez :
Retourner au premier écran avec les catégories... |
Détail de l'auteur
Auteur بودرامة، مصطفى |
Documents disponibles écrits par cet auteur



إدماج البعد البيئي في التنمية المحلية / عطا الله، عبد القادر
Titre : إدماج البعد البيئي في التنمية المحلية : دراسة حالة ولاية سطيف Type de document : texte imprimé Auteurs : عطا الله، عبد القادر, Auteur ; بودرامة، مصطفى, Directeur de thèse Editeur : كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة سطيف 1 Année de publication : 2021 Importance : 64 ص Format : 30 سم ISBN/ISSN/EAN : TH/M3300 Langues : Arabe إدماج البعد البيئي في التنمية المحلية : دراسة حالة ولاية سطيف [texte imprimé] / عطا الله، عبد القادر, Auteur ; بودرامة، مصطفى, Directeur de thèse . - [S.l.] : كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة سطيف 1, 2021 . - 64 ص ; 30 سم.
ISSN : TH/M3300
Langues : ArabeRéservation
Réserver ce document
Exemplaires
Cote Support Localisation Section Disponibilité م2/ 3300 مذكرة مكتبة مدارس الدكتوراه مذكرات الماستر Disponible آثار تحرير تجارة الخدمات على تحسين المصارف الجزائرية / سمير بن قري
Titre : آثار تحرير تجارة الخدمات على تحسين المصارف الجزائرية : دراسة حالة عينة من البنوك العمومية والخاصة العاملة بولاية سطيف Type de document : texte imprimé Auteurs : سمير بن قري, Auteur ; بودرامة، مصطفى, Directeur de thèse Editeur : كلية العلوم الاقتصادية و العلوم التجارية وعلوم التسيير Importance : 302 ص Format : 30 سم ISBN/ISSN/EAN : TH/D0408 Langues : Arabe Tags : تجارة الخدمات-تحرير تجارة الخدمات-التحرير المالي-التنافسية المصرفية-ابعاد التنافسية المصرفية آثار تحرير تجارة الخدمات على تحسين المصارف الجزائرية : دراسة حالة عينة من البنوك العمومية والخاصة العاملة بولاية سطيف [texte imprimé] / سمير بن قري, Auteur ; بودرامة، مصطفى, Directeur de thèse . - [S.l.] : كلية العلوم الاقتصادية و العلوم التجارية وعلوم التسيير, [s.d.] . - 302 ص ; 30 سم.
ISSN : TH/D0408
Langues : Arabe
Tags : تجارة الخدمات-تحرير تجارة الخدمات-التحرير المالي-التنافسية المصرفية-ابعاد التنافسية المصرفية Réservation
Réserver ce document
Exemplaires
Cote Support Localisation Section Disponibilité ط2/ 408 مذكرة مكتبة مدارس الدكتوراه أطروحات الدكتوراه لمكتبة مدراس الدكتوراه Disponible آثار تحرير تجارة الخدمات على تنافسية المصارف الجزائرية / بن قري، سمير
Titre : آثار تحرير تجارة الخدمات على تنافسية المصارف الجزائرية : دراسة حالة عينة من البنوك العمومية والخاصة العاملة بولاية سطيف Type de document : texte imprimé Auteurs : بن قري، سمير, Auteur ; بودرامة، مصطفى, Directeur de thèse Editeur : كلية العلوم الاقتصادية و العلوم التجارية وعلوم التسيير Année de publication : 2022 Importance : 302 ص Présentation : جداول ، أشكال Format : 30 سم Accompagnement : قرص مضغوط ISBN/ISSN/EAN : TH1446 Note générale : ملاحق Langues : Arabe Langues originales : Arabe Tags : المصارف الجزائرية ؛ تجارة الخدمات ؛ تحرير تجارة الخدمات ؛ التنافسية المصرفية Index. décimale : 332.1 Banque et opérations bancaires Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى معالجة إشكالية مدى تأثير تحرير التجارة المالية على تنافسية المصارف الجزائرية ؛ ولتحقيق الهدف قسم الباحث عمله هذا إلى ثلاثة فصول رئيسية، تناول الفصل الأول ماهية تجارة الخدمات وتصنيفاتها والتأصيل النظري لها وعوامل نمو وتطور قطاع الخدمات؛ مشيرا إلى تجارة الخدمات في الفكر الاقتصادي ؛ كما تناول ماهية تحرير تجارة الخدمات ومبرراتها ومعوقاتها، وتحدث عن أسس التحرير الإقليمي في الإتفاقية العامة للتجارة في الخدمات ، وتحرير الخدمات المالية في إطار هذه الإتفاقية . أما الفصل الثاني فضم التنافسية في القطاع المصرفي ، تطرق فيه الباحث إلى مفهوم التنافسية على مستوى المؤسسة ، والقطاع، والدولة، مشيرا إلى التنافسية في مدارس الفكر الاقتصادي، كما تطرق إلى مفهوم الوساطة المالية ومؤسساتها ، الأنشطة المصرفية المقدمة من طرف البنوك، البيئة المصرفية والاستراتيجيات التنافسية العامة . وتناول الفصل الثالث أثر التحرير المالي على تنافسية البنوك الجزائرية، تحدث فيه الباحث عن واقع تجارة الخدمات والتحرير المالي في الجزائر، وخصائص النظام المصرفي الجزائري وتنافسيته . آثار تحرير تجارة الخدمات على تنافسية المصارف الجزائرية : دراسة حالة عينة من البنوك العمومية والخاصة العاملة بولاية سطيف [texte imprimé] / بن قري، سمير, Auteur ; بودرامة، مصطفى, Directeur de thèse . - [S.l.] : كلية العلوم الاقتصادية و العلوم التجارية وعلوم التسيير, 2022 . - 302 ص : جداول ، أشكال ; 30 سم + قرص مضغوط.
ISSN : TH1446
ملاحق
Langues : Arabe Langues originales : Arabe
Tags : المصارف الجزائرية ؛ تجارة الخدمات ؛ تحرير تجارة الخدمات ؛ التنافسية المصرفية Index. décimale : 332.1 Banque et opérations bancaires Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى معالجة إشكالية مدى تأثير تحرير التجارة المالية على تنافسية المصارف الجزائرية ؛ ولتحقيق الهدف قسم الباحث عمله هذا إلى ثلاثة فصول رئيسية، تناول الفصل الأول ماهية تجارة الخدمات وتصنيفاتها والتأصيل النظري لها وعوامل نمو وتطور قطاع الخدمات؛ مشيرا إلى تجارة الخدمات في الفكر الاقتصادي ؛ كما تناول ماهية تحرير تجارة الخدمات ومبرراتها ومعوقاتها، وتحدث عن أسس التحرير الإقليمي في الإتفاقية العامة للتجارة في الخدمات ، وتحرير الخدمات المالية في إطار هذه الإتفاقية . أما الفصل الثاني فضم التنافسية في القطاع المصرفي ، تطرق فيه الباحث إلى مفهوم التنافسية على مستوى المؤسسة ، والقطاع، والدولة، مشيرا إلى التنافسية في مدارس الفكر الاقتصادي، كما تطرق إلى مفهوم الوساطة المالية ومؤسساتها ، الأنشطة المصرفية المقدمة من طرف البنوك، البيئة المصرفية والاستراتيجيات التنافسية العامة . وتناول الفصل الثالث أثر التحرير المالي على تنافسية البنوك الجزائرية، تحدث فيه الباحث عن واقع تجارة الخدمات والتحرير المالي في الجزائر، وخصائص النظام المصرفي الجزائري وتنافسيته . Exemplaires
Cote Support Localisation Section Disponibilité ط/801 مذكرة مكتبة الكلية أطروحات الدكتوراه لمكتبة الكلية Exclu du prêt
Titre : أثر الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية على أداء المورد البشري : دراسة حالة جامعة فرحات عباس سطيف 1 Type de document : texte imprimé Auteurs : بلحسن آية, Auteur ; بوالشعير نورالهد ى, Auteur ; بودرامة، مصطفى, Directeur de thèse Editeur : كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة فرحات عباس سطيف1 الجزائر Année de publication : 2023 Importance : 120ص ISBN/ISSN/EAN : TH/M4187 Note générale : المذكرة متوفرة الكترونيا فقط Langues : Arabe Tags : الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية، أداء المورد البشري، الجامعة، أبعاد المسؤولية
الاجتماعية
Key words: social responsibility, human resource performance, the University, Dimensions of social responsibility.Résumé : تهدف هذه الد ا رسة إلى تبيان أثر الت ا زم المسؤولية الاجتماعية على المورد البشري، و ذلك من
خلال التركيز على إعطاء مفاهيم للمسؤولية الاجتماعية، و أداء المورد البشري و أداء المورد البشري
بجامعة فرحات عباس سطيف 1 بالاعتماد على الاستبيان لجمع المادة العلمية، و تم تحليل النتائج
باستخدام الحزمة الإحصائية SPSS ، حيث توصلت الد ا رسة إلى جملة من النتائج من أهمها: أنه يوجد
أثر ذو دلالة إحصائية لالت ا زم المسؤولية الاجتماعية على أداء المورد البشري.
ABSTRACT :
The study aims to indicate the impact of the impact of social responsibility for the human resource by focusing on giving concepts of social responsibility and the performance of human resouces, at the University of Farhat Abbas, depending on the questionnaire, to collect the scientific article and the results were analyzed using, where the study reached a total of the most important results : There is a statistically significant impact of social responsibility for the performance of the human resource.
En ligne : https://drive.google.com/file/d/1ZCy3jrmymOM1TP4FSCNU3tt4TaT8wB3v/view?usp=drive [...] أثر الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية على أداء المورد البشري : دراسة حالة جامعة فرحات عباس سطيف 1 [texte imprimé] / بلحسن آية, Auteur ; بوالشعير نورالهد ى, Auteur ; بودرامة، مصطفى, Directeur de thèse . - [S.l.] : كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة فرحات عباس سطيف1 الجزائر, 2023 . - 120ص.
ISSN : TH/M4187
المذكرة متوفرة الكترونيا فقط
Langues : Arabe
Tags : الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية، أداء المورد البشري، الجامعة، أبعاد المسؤولية
الاجتماعية
Key words: social responsibility, human resource performance, the University, Dimensions of social responsibility.Résumé : تهدف هذه الد ا رسة إلى تبيان أثر الت ا زم المسؤولية الاجتماعية على المورد البشري، و ذلك من
خلال التركيز على إعطاء مفاهيم للمسؤولية الاجتماعية، و أداء المورد البشري و أداء المورد البشري
بجامعة فرحات عباس سطيف 1 بالاعتماد على الاستبيان لجمع المادة العلمية، و تم تحليل النتائج
باستخدام الحزمة الإحصائية SPSS ، حيث توصلت الد ا رسة إلى جملة من النتائج من أهمها: أنه يوجد
أثر ذو دلالة إحصائية لالت ا زم المسؤولية الاجتماعية على أداء المورد البشري.
ABSTRACT :
The study aims to indicate the impact of the impact of social responsibility for the human resource by focusing on giving concepts of social responsibility and the performance of human resouces, at the University of Farhat Abbas, depending on the questionnaire, to collect the scientific article and the results were analyzed using, where the study reached a total of the most important results : There is a statistically significant impact of social responsibility for the performance of the human resource.
En ligne : https://drive.google.com/file/d/1ZCy3jrmymOM1TP4FSCNU3tt4TaT8wB3v/view?usp=drive [...]
Titre : أثر الرقمنة على تحسين جودة الخدمات الجامعية : دراسة ميدانية لعينة من الطلبة التابعين لمديرية الخدمات الجامعية سطيف Type de document : texte imprimé Auteurs : عصام بلال, Auteur ; بودرامة، مصطفى, Directeur de thèse Editeur : كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة فرحات عباس سطيف1 الجزائر Année de publication : 2025 ISBN/ISSN/EAN : TH/M5154 Langues : Arabe Tags : الرقمنة، جودة الخدمة، الملموسية، الإستجابة، الإعتمادية، الأمان ، التعاطف Résumé : تتناول هذه الدراسة موضوع "أثر الرقمنة على تحسين جودة الخدمات الجامعية"، من خلال دراسة ميدانية لعينة من الطلبة المنتسبين إلى مديرية الخدمات الجامعية سطيف 1، في ظل التوجهات الحديثة للإدارة الإلكترونية والتحول الرقمي. وقد ركزت الدراسة على قياس العلاقة بين اعتماد الوسائط الرقمية في تقديم الخدمات، ومدى رضا الطلبة عن هذه الخدمات، وفق خمسة أبعاد معيارية للجودة: الملموسية (توفر التجهيزات والمنصات الرقمية)، الاعتمادية (دقة وموثوقية الخدمات)، الاستجابة (سرعة تلبية الطلبات)، الأمان (حماية البيانات والمعلومات)، والتعاطف (مراعاة احتياجات الطلبة ودعمهم). اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام استبيان إلكتروني وزّع على عينة من 330 طالبًا، وتم تحليل البيانات باستخدام أدوات إحصائية كاختبار T وتحليل الانحدار عبر برنامج SPSS. أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين مستوى الرقمنة وجودة الخدمات الجامعية من وجهة نظر الطلبة، مع تفاوت درجات التأثير عبر الأبعاد الخمسة، حيث كانت أبعاد "الاستجابة" و"الاعتمادية" في طليعة العوامل التي تحسنت بفضل الرقمنة. وقد خلصت الدراسة إلى أن الرقمنة تمثل وسيلة فعّالة لتحسين تجربة الطالب الجامعي وتسهيل معاملاته اليومية، وأوصت بضرورة توسيع نطاق استخدام الأنظمة الرقمية، وتدعيم البنية التحتية، وتكثيف التكوين لفائدة كل من الطلبة والعاملين على حد سواء، بما يضمن الاستخدام الأمثل والمستدام للتقنيات الرقمية في محيط الخدمات الجامعية.
This study addresses the topic of "The Impact of Digitization on Improving the Quality of University Services" through a field investigation involving students affiliated with the University Services Directorate of Setif 1. In light of the growing trend toward e-governance and digital transformation, the study aims to assess how adopting digital platforms and tools contributes to enhancing student satisfaction with university services. The analysis is structured around five recognized service quality dimensions: tangibility (availability of digital infrastructure and tools), reliability (accuracy and dependability of services), responsiveness (speed of service delivery), assurance (security and privacy of digital transactions), and empathy (sensitivity to student needs and support). A descriptive analytical approach was adopted, using a digital questionnaire administered to a sample of 330 students, with statistical analysis conducted via SPSS including T-tests and linear regression. The findings revealed a significant positive impact of digitization on all five dimensions of service quality, with the strongest improvements noted in responsiveness and reliability. The study concluded that digitization is an effective tool for enhancing the student experience and simplifying administrative procedures. It recommends expanding digital service offerings, improving technological infrastructure, and providing adequate training for both students and staff to ensure sustainable and efficient use of digital systems in the university services environment.En ligne : https://drive.google.com/file/d/1SMJ88QTcu_Zvm190BaePs9rf5t8ITwUz/view?usp=drive [...] أثر الرقمنة على تحسين جودة الخدمات الجامعية : دراسة ميدانية لعينة من الطلبة التابعين لمديرية الخدمات الجامعية سطيف [texte imprimé] / عصام بلال, Auteur ; بودرامة، مصطفى, Directeur de thèse . - [S.l.] : كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة فرحات عباس سطيف1 الجزائر, 2025.
ISSN : TH/M5154
Langues : Arabe
Tags : الرقمنة، جودة الخدمة، الملموسية، الإستجابة، الإعتمادية، الأمان ، التعاطف Résumé : تتناول هذه الدراسة موضوع "أثر الرقمنة على تحسين جودة الخدمات الجامعية"، من خلال دراسة ميدانية لعينة من الطلبة المنتسبين إلى مديرية الخدمات الجامعية سطيف 1، في ظل التوجهات الحديثة للإدارة الإلكترونية والتحول الرقمي. وقد ركزت الدراسة على قياس العلاقة بين اعتماد الوسائط الرقمية في تقديم الخدمات، ومدى رضا الطلبة عن هذه الخدمات، وفق خمسة أبعاد معيارية للجودة: الملموسية (توفر التجهيزات والمنصات الرقمية)، الاعتمادية (دقة وموثوقية الخدمات)، الاستجابة (سرعة تلبية الطلبات)، الأمان (حماية البيانات والمعلومات)، والتعاطف (مراعاة احتياجات الطلبة ودعمهم). اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام استبيان إلكتروني وزّع على عينة من 330 طالبًا، وتم تحليل البيانات باستخدام أدوات إحصائية كاختبار T وتحليل الانحدار عبر برنامج SPSS. أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين مستوى الرقمنة وجودة الخدمات الجامعية من وجهة نظر الطلبة، مع تفاوت درجات التأثير عبر الأبعاد الخمسة، حيث كانت أبعاد "الاستجابة" و"الاعتمادية" في طليعة العوامل التي تحسنت بفضل الرقمنة. وقد خلصت الدراسة إلى أن الرقمنة تمثل وسيلة فعّالة لتحسين تجربة الطالب الجامعي وتسهيل معاملاته اليومية، وأوصت بضرورة توسيع نطاق استخدام الأنظمة الرقمية، وتدعيم البنية التحتية، وتكثيف التكوين لفائدة كل من الطلبة والعاملين على حد سواء، بما يضمن الاستخدام الأمثل والمستدام للتقنيات الرقمية في محيط الخدمات الجامعية.
This study addresses the topic of "The Impact of Digitization on Improving the Quality of University Services" through a field investigation involving students affiliated with the University Services Directorate of Setif 1. In light of the growing trend toward e-governance and digital transformation, the study aims to assess how adopting digital platforms and tools contributes to enhancing student satisfaction with university services. The analysis is structured around five recognized service quality dimensions: tangibility (availability of digital infrastructure and tools), reliability (accuracy and dependability of services), responsiveness (speed of service delivery), assurance (security and privacy of digital transactions), and empathy (sensitivity to student needs and support). A descriptive analytical approach was adopted, using a digital questionnaire administered to a sample of 330 students, with statistical analysis conducted via SPSS including T-tests and linear regression. The findings revealed a significant positive impact of digitization on all five dimensions of service quality, with the strongest improvements noted in responsiveness and reliability. The study concluded that digitization is an effective tool for enhancing the student experience and simplifying administrative procedures. It recommends expanding digital service offerings, improving technological infrastructure, and providing adequate training for both students and staff to ensure sustainable and efficient use of digital systems in the university services environment.En ligne : https://drive.google.com/file/d/1SMJ88QTcu_Zvm190BaePs9rf5t8ITwUz/view?usp=drive [...] أثر العلاقة التكاملية بين التدقيق الداخلي والتدقيق الخارجي في تحسين جودة المعلومات المحاسبية / اميرة بوباطة
![]()
![]()
Permalinkأثر تطبيق آليات حوكمة الشركات على جودة التقارير المالية / إلهام سنوساوي
Permalinkاستخدام الأساليب الكمية لاتخاذ القرار ودورها في تحسين أداء المؤسسات الجزائرية / سحنون، فاروق
Permalinkالاستثمار المباشر في الجزائر وتأثيره على النمو الاقتصادي / خالد ,نور الدين
Permalinkالرأس المال الفكري ودوره في تحسين أداء المؤسسة الإنتاجية / ثابت ,عبد العزيز
Permalinkالمحاسبة التحليلية كأداة لمراقبة التسيير واتخاذ القرارات / بوشامة ,جابر
Permalinkالمفيد في المحاسبة المالية / بودرامة، مصطفى
Permalinkتأثير معايير المحاسبة الدولية على محتوى القوائم المالية / حسام الدين بن زاوي
PermalinkPermalinkحاضنات الأعمال كألية لتعزيز قدرة المؤسسات الصغيرة و المتوسطة على الإبتكار / فاطمة الزهراء عايب
Permalinkدور ادراج الاوراق المالية وتداولها على استقرار مؤشر البورصة / نريمان حماني
PermalinkPermalinkدور البحث والتطوير في تحقيق الأداء الشامل للمؤسشة الاقتصادية / بوسلامي، عمر
![]()
PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkدور التسويق الجغرافي في تحسين اداءشبكة التوزيع دراسة مقارنة في قطاع السيارات في ولاية سطيف / اسية ام الخيوط
Permalinkدور التمويل بالإجارة في تحقيق التنمية المستدامة في الإقتصادات الإسلامية / بديار، حفيظ
Permalinkدور الرقابة الجبائية في المحاسبة / عطاء الله، عبد القادر
PermalinkPermalinkPermalinkدور نظام التأمين المصغر في التخفيف من ظاهرة الفقر -دراسة مقارنة بين الهند و جنوب افريقياو لإمكانية الإستفادة منها في الجزائر / شهرة شرشافة
Permalinkسياسات ترشيد دور صناديق الثروة السيادية في اطار مبادىء سنتياغو دراسة حالة الإنتقال من صندوق ظبط الموارد إلى صندوق سيادي في الجزائر / هاجر يحي
Permalinkسياسات ترشيد دور صناديق الثروة السيادية في إطار مبادئ سنتياغو / يحي، هاجر
PermalinkPermalinkPermalinkمدى تطبيق آليات التسوية الحديثة في التجارة الخارجية على مستوى البنوك التجارية الجزائرية / سمية بودرامة
Permalinkمساهمة الشبكات العصبونية الإصطناعية في التنبؤ بحجم المبيعات لدعم صنع القرارات الإدارية في المؤسسات الاقتصادية / فاطمة بوعروري
Permalinkمجلة العلوم الإقتصادية وعلوم التسيير, د/01 - ع09. الاستثمار الاجنبي المباشر في الجزائر بين الواقع والمشكلات / بودرامة، مصطفى
Permalinkملتقى حول آثار وانعكاسات اتفاق الشراكة على الاقتصاد الجزائري, ب/190. الآثار المحتملة للشراكة الأورومتوسطية على الصناعة في الجزائر / بودرامة، مصطفى
Permalinkملتقى حول التنمية المستدامة والكفاءة الإستخدامية للموارد المتاحة, ب/191 - ج01. التحديات التي تواجه مستقبل النفط في الجزائر / بودرامة، مصطفى
Permalinkملتقى حول تقييم آثار برامج الإستثمارات العامة وانعكاساتها على التشغيل والإستثمار والنمو الإقتصادي خلال الفترة 2001 - 2014, ب/200 - ج.02. تأثير الإستثمارات المنجزة على التجارة الخارجية الجزائرية / بودرامة، مصطفى
Permalink