Titre : | أثر الكلمة المنطوقة الالكترونية على قرار اختيار الوجهة السياحية : دراسة تطبيقية على مجموعة من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بالجزائر | Type de document : | texte imprimé | Auteurs : | دباش جلول عبد الحي, Auteur ; مشري وائل, Auteur ; زرواتــــي مواهب, Directeur de thèse | Editeur : | كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير | Année de publication : | 2024 | Importance : | 120 | Format : | نسخة الكترونية | ISBN/ISSN/EAN : | TH/M4915 | Langues : | Arabe | Tags : | الكلمات المفتاحية: الكلمة المنطوقة الإلكترونية، قرار اختيار الوجهة، وسائل التواصل الاجتماعي، السياحة، الجزائر.
Keywords: electronic word of mouth (eWOM), destination choice decision, social media, tourism, Algeria. | Résumé : | الملخص:
مع تزايد أهمية وسائل التواصل الاجتماعي وتأثيرها على قرارات الأفراد، هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف أثر الكلمة المنطوقة الإلكترونية على قرار اختيار الوجهة السياحية من قبل السائحين. تناولت الدراسة أبعاد الكلمة المنطوقة الإلكترونية من حيث مصدر المعلومات، كثافتها، مصداقيتها، وجودتها، وأثرها على قرار السائح الذي تمت دراسته عبر مراحله المتمثلة في: الوعي، الاهتمام، التقييم، التجربة، الاختيار. تم تصميم استبيان موجه لمجموعة من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في الجزائر، حيث اشتملت العينة على 103 مستخدمين. تم تحليل النتائج باستخدام أسلوب الانحدار الخطي المتعدد وبرنامج SPSS.28.
وأظهرت أهم النتائج وجود أثر ذو دلالة إحصائية لكل من مصدر المعلومات وكثافتها على قرار اختيار الوجهة السياحية من وجهة نظر عينة الدراسة، في حين لم يظهر كل من مصداقية وجودة المعلومات تأثيرا ذو دلالة إحصائية. كما بينت الدراسة أن التفاعل عبر وسائل التواصل الاجتماعي يلعب دورا مهما في تشكيل قرارات السائحين. في النهاية، قدمت الدراسة مجموعة من الاقتراحات والتوصيات لمسيري الوجهات السياحية لتحسين استراتيجياتهم في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتأثير على قرارات السائحين.
Abstract:
With the growing importance of social media and its influence on individuals' decisions, this study aimed to explore the impact of electronic word of mouth (eWOM) on tourists' destination choice decisions. The study examined various aspects of eWOM, including information source, intensity, credibility, quality, and their effects on the tourist's decision, analyzed through stages: awareness, interest, evaluation, trial, and choice. A questionnaire was designed and directed to a group of social media users in Algeria, with a sample size of 103 users. The results were analyzed using multiple linear regression and SPSS.28 software.
The key findings indicated a statistically significant effect of both the information source and its intensity on the destination choice decision from the perspective of the study sample. In contrast, neither the credibility nor the quality of the information showed a statistically significant impact. The study also highlighted that interaction through social media plays a crucial role in shaping tourists' decisions.
In conclusion, the study provided a set of suggestions and recommendations for destinations managers to improve their strategies in using social media to influence tourists' decisions. | En ligne : | https://drive.google.com/file/d/1RG9VweNWP9hDoi5RQ7TDVNE-80WkOaom/view?usp=drive [...] |
أثر الكلمة المنطوقة الالكترونية على قرار اختيار الوجهة السياحية : دراسة تطبيقية على مجموعة من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بالجزائر [texte imprimé] / دباش جلول عبد الحي, Auteur ; مشري وائل, Auteur ; زرواتــــي مواهب, Directeur de thèse . - [S.l.] : كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2024 . - 120 ; نسخة الكترونية. ISSN : TH/M4915 Langues : Arabe Tags : | الكلمات المفتاحية: الكلمة المنطوقة الإلكترونية، قرار اختيار الوجهة، وسائل التواصل الاجتماعي، السياحة، الجزائر.
Keywords: electronic word of mouth (eWOM), destination choice decision, social media, tourism, Algeria. | Résumé : | الملخص:
مع تزايد أهمية وسائل التواصل الاجتماعي وتأثيرها على قرارات الأفراد، هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف أثر الكلمة المنطوقة الإلكترونية على قرار اختيار الوجهة السياحية من قبل السائحين. تناولت الدراسة أبعاد الكلمة المنطوقة الإلكترونية من حيث مصدر المعلومات، كثافتها، مصداقيتها، وجودتها، وأثرها على قرار السائح الذي تمت دراسته عبر مراحله المتمثلة في: الوعي، الاهتمام، التقييم، التجربة، الاختيار. تم تصميم استبيان موجه لمجموعة من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في الجزائر، حيث اشتملت العينة على 103 مستخدمين. تم تحليل النتائج باستخدام أسلوب الانحدار الخطي المتعدد وبرنامج SPSS.28.
وأظهرت أهم النتائج وجود أثر ذو دلالة إحصائية لكل من مصدر المعلومات وكثافتها على قرار اختيار الوجهة السياحية من وجهة نظر عينة الدراسة، في حين لم يظهر كل من مصداقية وجودة المعلومات تأثيرا ذو دلالة إحصائية. كما بينت الدراسة أن التفاعل عبر وسائل التواصل الاجتماعي يلعب دورا مهما في تشكيل قرارات السائحين. في النهاية، قدمت الدراسة مجموعة من الاقتراحات والتوصيات لمسيري الوجهات السياحية لتحسين استراتيجياتهم في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتأثير على قرارات السائحين.
Abstract:
With the growing importance of social media and its influence on individuals' decisions, this study aimed to explore the impact of electronic word of mouth (eWOM) on tourists' destination choice decisions. The study examined various aspects of eWOM, including information source, intensity, credibility, quality, and their effects on the tourist's decision, analyzed through stages: awareness, interest, evaluation, trial, and choice. A questionnaire was designed and directed to a group of social media users in Algeria, with a sample size of 103 users. The results were analyzed using multiple linear regression and SPSS.28 software.
The key findings indicated a statistically significant effect of both the information source and its intensity on the destination choice decision from the perspective of the study sample. In contrast, neither the credibility nor the quality of the information showed a statistically significant impact. The study also highlighted that interaction through social media plays a crucial role in shaping tourists' decisions.
In conclusion, the study provided a set of suggestions and recommendations for destinations managers to improve their strategies in using social media to influence tourists' decisions. | En ligne : | https://drive.google.com/file/d/1RG9VweNWP9hDoi5RQ7TDVNE-80WkOaom/view?usp=drive [...] |
|  |