Titre : | تأثير جودة الخدمات الصحية على رضا المرضى في المؤسسات الاستشفائية العمومية : دراسة حالة مؤسسة بن زين فضيل بني ورثيلان والسعيد عوامري بوقاعة | Type de document : | texte imprimé | Auteurs : | منال جوادي, Auteur ; أيو ب بشرى, Auteur ; إيمان يوسفي, Directeur de thèse | Editeur : | كلية العلوم الاقتصادية و العلوم التجارية وعلوم التسيير | Année de publication : | 2023 | Importance : | 155ص | ISBN/ISSN/EAN : | TH/M4354 | Note générale : | نسخة الكترونية فقط | Langues : | Arabe | Tags : | جودة الخدمات الصحية، رضا المرضى، المؤسسات الاستشفائية العمومية.
key words: Quality of health services, Patient satisfaction, General hospital. | Résumé : | هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى تأثير جودة الخدمات الصحية من خلال أبعادها (الاعتمادية، الاستجابة، التعاطف، الأشياء الملموسة، الأمان) على رضا المرضى في المؤسسات الاستشفائية العمومية، حيث تم إجراء هذه الدراسة في المؤسسة الاستشفائية العمومية بن زين فضيل والمؤسسة العمومية الاستشفائية السعيد عوامري، اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي والمنهج التحليلي، حيث تم تصميم استبيان لجمع البيانات من خلال توزيعه على عينة تتألف من 75 مفردة وتم استرجاع 75 استمارة صالحة للتحليل، وذلك من خلال زيارات ميدانية متعددة.
وقمنا بتحليلها باستخدام برنامج spss v20 وذلك من خلال الاعتماد على الأساليب الإحصائية (معامل الارتباط، معامل الثبات، الوسط الحسابي والانحراف المعياري، معامل التحديد، معامل الاختلاف)، وقد تم استخدام الانحدار البسيط لاختبار الفرضيات، وتوصلنا إلى أن كل أبعاد الجودة المدروسة كان لها تأثير على رضا المرضى في العينة المدروسة.
Abstract:
This study aimed to determine the effect of the quality of health services, through its dimensions (reliability, responsiveness, empathy, tangible things and safety) on patient's satisfaction in public hospital, where the study was conducted in the public hospital Ben Zain Fodil and the public hospital Al-Saeed Awamry The study adopted the descriptive and analytical approach, where a questionnaire was designed to collect data by distributing it to a sample consisting of 75 individuals, and 75 valid forms were retrieved for analysis, through multiple field(visits).
And we analyzed it using the SPSS V20 software, by relying on statistical methods (coefficient Correlation, stability coefficient, arithmetic mean, and standard deviation, coefficient of determination, coefficient of variation, Simple regression was used to test hypotheses) and we concluded that all the studied quality dimensions had an impact on patient’s satisfaction in the studied sample.
| En ligne : | https://drive.google.com/file/d/14sfyH9x51O8g4wHYT8X7wZqetTEAmwGX/view?usp=drive [...] |
تأثير جودة الخدمات الصحية على رضا المرضى في المؤسسات الاستشفائية العمومية : دراسة حالة مؤسسة بن زين فضيل بني ورثيلان والسعيد عوامري بوقاعة [texte imprimé] / منال جوادي, Auteur ; أيو ب بشرى, Auteur ; إيمان يوسفي, Directeur de thèse . - [S.l.] : كلية العلوم الاقتصادية و العلوم التجارية وعلوم التسيير, 2023 . - 155ص. ISSN : TH/M4354 نسخة الكترونية فقط Langues : Arabe Tags : | جودة الخدمات الصحية، رضا المرضى، المؤسسات الاستشفائية العمومية.
key words: Quality of health services, Patient satisfaction, General hospital. | Résumé : | هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى تأثير جودة الخدمات الصحية من خلال أبعادها (الاعتمادية، الاستجابة، التعاطف، الأشياء الملموسة، الأمان) على رضا المرضى في المؤسسات الاستشفائية العمومية، حيث تم إجراء هذه الدراسة في المؤسسة الاستشفائية العمومية بن زين فضيل والمؤسسة العمومية الاستشفائية السعيد عوامري، اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي والمنهج التحليلي، حيث تم تصميم استبيان لجمع البيانات من خلال توزيعه على عينة تتألف من 75 مفردة وتم استرجاع 75 استمارة صالحة للتحليل، وذلك من خلال زيارات ميدانية متعددة.
وقمنا بتحليلها باستخدام برنامج spss v20 وذلك من خلال الاعتماد على الأساليب الإحصائية (معامل الارتباط، معامل الثبات، الوسط الحسابي والانحراف المعياري، معامل التحديد، معامل الاختلاف)، وقد تم استخدام الانحدار البسيط لاختبار الفرضيات، وتوصلنا إلى أن كل أبعاد الجودة المدروسة كان لها تأثير على رضا المرضى في العينة المدروسة.
Abstract:
This study aimed to determine the effect of the quality of health services, through its dimensions (reliability, responsiveness, empathy, tangible things and safety) on patient's satisfaction in public hospital, where the study was conducted in the public hospital Ben Zain Fodil and the public hospital Al-Saeed Awamry The study adopted the descriptive and analytical approach, where a questionnaire was designed to collect data by distributing it to a sample consisting of 75 individuals, and 75 valid forms were retrieved for analysis, through multiple field(visits).
And we analyzed it using the SPSS V20 software, by relying on statistical methods (coefficient Correlation, stability coefficient, arithmetic mean, and standard deviation, coefficient of determination, coefficient of variation, Simple regression was used to test hypotheses) and we concluded that all the studied quality dimensions had an impact on patient’s satisfaction in the studied sample.
| En ligne : | https://drive.google.com/file/d/14sfyH9x51O8g4wHYT8X7wZqetTEAmwGX/view?usp=drive [...] |
|  |