Titre : | دورالتحول الرقمي في تحقيق الميزة التنافسية في المؤسسات الاقتصادية : دراسة ميدانية بمؤسسة اتصالات الجزائر-سطيف- | Type de document : | texte imprimé | Auteurs : | أسماء مسير, Auteur ; آسيا بلقاضي, Directeur de thèse | Editeur : | كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة فرحات عباس سطيف1 الجزائر | Année de publication : | 2023 | Importance : | 194 ص | Présentation : | اشكال ، جداول | Accompagnement : | قرص مضغوط | ISBN/ISSN/EAN : | TH/M4375 | Note générale : | المذكرة متوفرة في شكل الكتروني فقط | Langues : | Arabe Langues originales : Arabe | Tags : | التحول الرقمي، أبعاد التحول الرقمي، الميزة التنافسية، اتصالات الجزائر | Résumé : | تهدف هذه الدراسة إلى تبيان دور التحول الرقمي بأبعاده الخمس المتمثلة في "بناء استراتيجية التحول الرقمي، البنية التحتية للتحول الرقمي، الموارد البشرية ذوي المعرفة، التدريب على تكنولوجيا المعلومات، والمتطلبات الإجرائية" في تحقيق الميزة التنافسية، وقد تمت الدراسة بالاعتماد على المنهجين الوصفي والتحليلي في الجانب النظري من البحث، كما تم الاعتماد على أسلوب إحصائي في الدراسة الاستقصائية للجانب التطبيقي من الموضوع باستخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات موزعة على موظفي مؤسسة اتصالات الجزائر مديرية سطيف وتحليليها بواسطة برنامج (spss :v20)، حيث توصلت الدراسة الى أن للتحول الرقمي دور في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة محل الدراسة.
أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية لجميع ابعاد التحول الرقمي مع تحقيق الميزة التنافسية؛ كما أظهرت النتائج أن بعد البنية التحتية هو البعد الذي له الدور الأكبر في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة محل الدراسة، وخلصت الدراسة بتقديم توصيات أهمها الحرص على نشر ثقافة التحول الرقمي بين موظفي المؤسسة والمتعاملين معها من الزبائن، وضرورة توفير تقنيات التحول الرقمي كالجيل الخامس وتقنية الألياف البصرية في إطار تحسين جودة شبكة الأنترنت من أجل تحسين الخدمة المقدمة من طرف المؤسسة.
Abstract:
The aim of this study is to highlight the role of digital transformation in achieving competitive advantage, focusing on its five dimensions: digital transformation strategy, digital transformation infrastructure, knowledge-based human resources, information technology training, and procedural requirements. The study employed a descriptive and analytical methodology in the theoretical aspect, and a statistical approach in the empirical research using questionnaires as a data collection tool distributed among employees of Algerian Telecommunications Directorate in Setif. The collected data was analyzed using SPSS software version 20. The study found that digital transformation plays a role in achieving competitive advantage for the studied organization.
The results of the study indicated a statistically significant relationship between all dimensions of digital transformation and the achievement of competitive advantage. Moreover, the study revealed that the infrastructure dimension has the most significant impact on achieving competitive advantage for the studied organization. The study concludes by providing recommendations, including the importance of promoting a digital transformation culture among employees and customers, as well as the necessity of providing digital transformation technologies such as 5G and fiber optics to enhance the quality of internet services provided by the organization
| Note de contenu : | ملاحق | En ligne : | https://drive.google.com/file/d/1doCZBbJPmO3aVDoa5tHFyOkD7BIJvLWE/view?usp=drive [...] |
دورالتحول الرقمي في تحقيق الميزة التنافسية في المؤسسات الاقتصادية : دراسة ميدانية بمؤسسة اتصالات الجزائر-سطيف- [texte imprimé] / أسماء مسير, Auteur ; آسيا بلقاضي, Directeur de thèse . - [S.l.] : كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة فرحات عباس سطيف1 الجزائر, 2023 . - 194 ص : اشكال ، جداول + قرص مضغوط. ISSN : TH/M4375 المذكرة متوفرة في شكل الكتروني فقط Langues : Arabe Langues originales : Arabe Tags : | التحول الرقمي، أبعاد التحول الرقمي، الميزة التنافسية، اتصالات الجزائر | Résumé : | تهدف هذه الدراسة إلى تبيان دور التحول الرقمي بأبعاده الخمس المتمثلة في "بناء استراتيجية التحول الرقمي، البنية التحتية للتحول الرقمي، الموارد البشرية ذوي المعرفة، التدريب على تكنولوجيا المعلومات، والمتطلبات الإجرائية" في تحقيق الميزة التنافسية، وقد تمت الدراسة بالاعتماد على المنهجين الوصفي والتحليلي في الجانب النظري من البحث، كما تم الاعتماد على أسلوب إحصائي في الدراسة الاستقصائية للجانب التطبيقي من الموضوع باستخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات موزعة على موظفي مؤسسة اتصالات الجزائر مديرية سطيف وتحليليها بواسطة برنامج (spss :v20)، حيث توصلت الدراسة الى أن للتحول الرقمي دور في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة محل الدراسة.
أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية لجميع ابعاد التحول الرقمي مع تحقيق الميزة التنافسية؛ كما أظهرت النتائج أن بعد البنية التحتية هو البعد الذي له الدور الأكبر في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة محل الدراسة، وخلصت الدراسة بتقديم توصيات أهمها الحرص على نشر ثقافة التحول الرقمي بين موظفي المؤسسة والمتعاملين معها من الزبائن، وضرورة توفير تقنيات التحول الرقمي كالجيل الخامس وتقنية الألياف البصرية في إطار تحسين جودة شبكة الأنترنت من أجل تحسين الخدمة المقدمة من طرف المؤسسة.
Abstract:
The aim of this study is to highlight the role of digital transformation in achieving competitive advantage, focusing on its five dimensions: digital transformation strategy, digital transformation infrastructure, knowledge-based human resources, information technology training, and procedural requirements. The study employed a descriptive and analytical methodology in the theoretical aspect, and a statistical approach in the empirical research using questionnaires as a data collection tool distributed among employees of Algerian Telecommunications Directorate in Setif. The collected data was analyzed using SPSS software version 20. The study found that digital transformation plays a role in achieving competitive advantage for the studied organization.
The results of the study indicated a statistically significant relationship between all dimensions of digital transformation and the achievement of competitive advantage. Moreover, the study revealed that the infrastructure dimension has the most significant impact on achieving competitive advantage for the studied organization. The study concludes by providing recommendations, including the importance of promoting a digital transformation culture among employees and customers, as well as the necessity of providing digital transformation technologies such as 5G and fiber optics to enhance the quality of internet services provided by the organization
| Note de contenu : | ملاحق | En ligne : | https://drive.google.com/file/d/1doCZBbJPmO3aVDoa5tHFyOkD7BIJvLWE/view?usp=drive [...] |
|  |