Titre : | الإتصال الرقمي في مؤسسات التعليم العالي من وجهة نظر الأساتذة : دراسة ميدانية لعينة من أساتذة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة سطيف | Type de document : | texte imprimé | Auteurs : | إيمان زادي, Auteur ; دكار، جنات, Directeur de thèse | Editeur : | كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة فرحات عباس سطيف1 الجزائر | Année de publication : | 2025 | ISBN/ISSN/EAN : | TH/M5220 | Langues : | Arabe | Tags : | الاتصال الرقمي ، مؤسسات التعليم العالي ، الأساتذة ، الوسائل التكنولوجية ،جودة التعليم .
Keywords: Digital communication, Higher education institutions, Professors, Digital tools, Education quality. | Résumé : | هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الاتصال الرقمي في مؤسسات التعليم العالي من وجهة نظر الأساتذة , و ذلك من خلال دراسة ميدانية لعينة من أساتذة كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير – جامعة سطيف - . و قد تم التركيز على عدة محاور أساسية تشمل: الإمكانات الاتصالية المتوفرة , وسائل الاتصال الرقمي المستخدمة , أهمية هذا الاتصال في العمل الأكاديمي , مساهمته في تحسين جودة التواصل , المعيقات التي تحد من فعاليته , و الحلول المقترحة لتطويره .
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي , و تم استخدام الاستبيان كآداة رئيسية لجمع البيانات , حيث تم توزيعه على عينة من( 62) أستاذا . و قد تم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS)) . توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها , أن الاتصال الرقمي يحظى بأهمية كبيرة لدى الأساتذة ,إذ يساهم في تسهيل المهام الأكاديمية و الإدارية و كذا تحسين جودة التفاعل داخل المؤسسة . كما أظهرت النتائج توفر الحد الأدنى من الوسائل الاتصالية الرقمية بالكلية , لكن ما تزال هناك معوقات مرتبطة بنقص التكوين الرقمي , و ضعف البنية التحتية التقنية ,بالإضافة إلى تذبذب في استخدام المنصات الرقمية التعليمية .
وبالتالي حاولنا من خلال هذه الدراسة تقديم مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة تحسين التكوين الرقمي للأساتذة , و توفير الدعم التقني , بالإضافة إلى تبني استراتيجية رقمية شاملة لتفعيل الاتصال الرقمي داخل الجامعة , بما يعزز من فعاليتها و يساهم في تحقيق جودة التعليم العالي .
Abstract:
This study aimed to explore the reality of digital communication in higher education institutions from the perspective of university professors . through a field study conducted on a sample of professors at the Faculty of Economic,Commercial and Management Sciences,University of Setif .The study focused on key dimensions including: professors’ communication capabilities, the digital tools used, the significance of digital communication in academic tasks, its contribution to communication quality, the barriers limiting its effectiveness, and suggested solutions for improvement .
The descriptive method was adopted, and a quastionnaire was used as the primary tool for data collection. Distributed to a sample of (62) professors. The data were analyzed using the Statistical Package for the Social Sciences (SPSS).
The findings revealed that digital communication is highly valued by university professors as it facilitates academic and administrative tasks and enhances interaction quality within the institution. While the basic digital infrastructure is available at the faculty, challenges persist such as insufficient digital training, inadequate technical resources, and inconsistent use of educational digital platforms.
The study concluded with a call for improving professors digital skills, enhancing technical support, and adopting a comprehensive digital strategy within universities to strengthen communication processes and promote the quality of higher education.
| En ligne : | https://drive.google.com/file/d/1yRJByNFAY_SryBbVeHu5bg9u29ms5nrn/view?usp=drive [...] |
الإتصال الرقمي في مؤسسات التعليم العالي من وجهة نظر الأساتذة : دراسة ميدانية لعينة من أساتذة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة سطيف [texte imprimé] / إيمان زادي, Auteur ; دكار، جنات, Directeur de thèse . - [S.l.] : كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة فرحات عباس سطيف1 الجزائر, 2025. ISSN : TH/M5220 Langues : Arabe Tags : | الاتصال الرقمي ، مؤسسات التعليم العالي ، الأساتذة ، الوسائل التكنولوجية ،جودة التعليم .
Keywords: Digital communication, Higher education institutions, Professors, Digital tools, Education quality. | Résumé : | هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الاتصال الرقمي في مؤسسات التعليم العالي من وجهة نظر الأساتذة , و ذلك من خلال دراسة ميدانية لعينة من أساتذة كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير – جامعة سطيف - . و قد تم التركيز على عدة محاور أساسية تشمل: الإمكانات الاتصالية المتوفرة , وسائل الاتصال الرقمي المستخدمة , أهمية هذا الاتصال في العمل الأكاديمي , مساهمته في تحسين جودة التواصل , المعيقات التي تحد من فعاليته , و الحلول المقترحة لتطويره .
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي , و تم استخدام الاستبيان كآداة رئيسية لجمع البيانات , حيث تم توزيعه على عينة من( 62) أستاذا . و قد تم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS)) . توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها , أن الاتصال الرقمي يحظى بأهمية كبيرة لدى الأساتذة ,إذ يساهم في تسهيل المهام الأكاديمية و الإدارية و كذا تحسين جودة التفاعل داخل المؤسسة . كما أظهرت النتائج توفر الحد الأدنى من الوسائل الاتصالية الرقمية بالكلية , لكن ما تزال هناك معوقات مرتبطة بنقص التكوين الرقمي , و ضعف البنية التحتية التقنية ,بالإضافة إلى تذبذب في استخدام المنصات الرقمية التعليمية .
وبالتالي حاولنا من خلال هذه الدراسة تقديم مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة تحسين التكوين الرقمي للأساتذة , و توفير الدعم التقني , بالإضافة إلى تبني استراتيجية رقمية شاملة لتفعيل الاتصال الرقمي داخل الجامعة , بما يعزز من فعاليتها و يساهم في تحقيق جودة التعليم العالي .
Abstract:
This study aimed to explore the reality of digital communication in higher education institutions from the perspective of university professors . through a field study conducted on a sample of professors at the Faculty of Economic,Commercial and Management Sciences,University of Setif .The study focused on key dimensions including: professors’ communication capabilities, the digital tools used, the significance of digital communication in academic tasks, its contribution to communication quality, the barriers limiting its effectiveness, and suggested solutions for improvement .
The descriptive method was adopted, and a quastionnaire was used as the primary tool for data collection. Distributed to a sample of (62) professors. The data were analyzed using the Statistical Package for the Social Sciences (SPSS).
The findings revealed that digital communication is highly valued by university professors as it facilitates academic and administrative tasks and enhances interaction quality within the institution. While the basic digital infrastructure is available at the faculty, challenges persist such as insufficient digital training, inadequate technical resources, and inconsistent use of educational digital platforms.
The study concluded with a call for improving professors digital skills, enhancing technical support, and adopting a comprehensive digital strategy within universities to strengthen communication processes and promote the quality of higher education.
| En ligne : | https://drive.google.com/file/d/1yRJByNFAY_SryBbVeHu5bg9u29ms5nrn/view?usp=drive [...] |
|  |