Titre : | أثر الكلمة المنطوقة على قرار تبني المستهلك للمنتجات الجديدة : دراسة حالة مؤسسة ايريس IRIS | Type de document : | texte imprimé | Auteurs : | نقاش يوسف, Auteur ; بوزناشة، علاء الدين, Directeur de thèse | Editeur : | كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسير | Année de publication : | 2024 | Importance : | 120 | Format : | نسخة الكترونية | ISBN/ISSN/EAN : | TH/M4833 | Langues : | Arabe | Tags : | الكلمة المنطوقة، قرار التبني، المستهلك، المنتجات الجديدة.
Keywords: Word of mouth, Adoption decision, Consumer, New products. | Résumé : | الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الكلمة المنطوقة بأبعادها (المصداقية، المصدر، الحساسية، الإيجابية والسلبية) على قرار تبني المستهلك للمنتجات الجديدة في مؤسسة ايريسIRIS.
ولتحقيق هدف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي بالاستعانة بالاستبيان الالكتروني الذي تم توزيعه عبر مواقع التواصل الاجتماعي على زبائن المؤسسة محل الدراسة حيث تم جمع 108 إجابة، كما اعتمدت الدراسة في الجانب التطبيقي على برنامج Spss .v26 لمعالجة البيانات، اجراء الاحصاء الوصفي ولاختبار صحة الفرضيات.
توصلنا إلى عدد من النتائج ومن أبرزها أن هناك تأثير ذو دلالة إحصائية للكلمة المنطوقة على قرار تبني المستهلك للمنتجات الجديدة. استنادًا على ذلك، قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات للتركيز بشكل أكبر على الكلمة المنطوقة للمستهلكين حول المنتجات الجديدة لمؤسسة ايريسIRIS.
Abstract:
This study aimed to identify the impact of word of mouthand its dimensions (credibility, source, sensitivity, positivity, and negativity) on consumer's decisions to adopt new products at IRIS Company.
To achieve the study's objective, a descriptive-analytical approach was employed using an electronic questionnaire distributed via social media platforms to the company's customers, resulting in 108 responses. The study used SPSS v.26 software for data processing, conducting descriptive statistics, and testing the validity of the hypotheses.
We arrived at several results, most notably that there is a statistically significant impact of word of mouth on consumer's decisions to adopt new products. Based on this, the study provided several recommendations to place greater emphasis on consumer word of mouth regarding new products at IRIS Company.
| En ligne : | https://drive.google.com/file/d/1DnNgtMoiH1bKdJ_mRCY92mXa08jL2uOj/view?usp=drive [...] |
أثر الكلمة المنطوقة على قرار تبني المستهلك للمنتجات الجديدة : دراسة حالة مؤسسة ايريس IRIS [texte imprimé] / نقاش يوسف, Auteur ; بوزناشة، علاء الدين, Directeur de thèse . - [S.l.] : كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسير, 2024 . - 120 ; نسخة الكترونية. ISSN : TH/M4833 Langues : Arabe Tags : | الكلمة المنطوقة، قرار التبني، المستهلك، المنتجات الجديدة.
Keywords: Word of mouth, Adoption decision, Consumer, New products. | Résumé : | الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الكلمة المنطوقة بأبعادها (المصداقية، المصدر، الحساسية، الإيجابية والسلبية) على قرار تبني المستهلك للمنتجات الجديدة في مؤسسة ايريسIRIS.
ولتحقيق هدف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي بالاستعانة بالاستبيان الالكتروني الذي تم توزيعه عبر مواقع التواصل الاجتماعي على زبائن المؤسسة محل الدراسة حيث تم جمع 108 إجابة، كما اعتمدت الدراسة في الجانب التطبيقي على برنامج Spss .v26 لمعالجة البيانات، اجراء الاحصاء الوصفي ولاختبار صحة الفرضيات.
توصلنا إلى عدد من النتائج ومن أبرزها أن هناك تأثير ذو دلالة إحصائية للكلمة المنطوقة على قرار تبني المستهلك للمنتجات الجديدة. استنادًا على ذلك، قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات للتركيز بشكل أكبر على الكلمة المنطوقة للمستهلكين حول المنتجات الجديدة لمؤسسة ايريسIRIS.
Abstract:
This study aimed to identify the impact of word of mouthand its dimensions (credibility, source, sensitivity, positivity, and negativity) on consumer's decisions to adopt new products at IRIS Company.
To achieve the study's objective, a descriptive-analytical approach was employed using an electronic questionnaire distributed via social media platforms to the company's customers, resulting in 108 responses. The study used SPSS v.26 software for data processing, conducting descriptive statistics, and testing the validity of the hypotheses.
We arrived at several results, most notably that there is a statistically significant impact of word of mouth on consumer's decisions to adopt new products. Based on this, the study provided several recommendations to place greater emphasis on consumer word of mouth regarding new products at IRIS Company.
| En ligne : | https://drive.google.com/file/d/1DnNgtMoiH1bKdJ_mRCY92mXa08jL2uOj/view?usp=drive [...] |
|  |