Titre : | أثر الخداع التسويقي على ولاء الزبون : دراسة حالة عينة من زبائن موبيليس | Type de document : | texte imprimé | Auteurs : | حداد مارية, Auteur ; تواتي علاء الدين, Directeur de thèse | Editeur : | كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسير | Année de publication : | 2024 | Importance : | 120 | Format : | نسخة الكترونية | ISBN/ISSN/EAN : | TH/M4779 | Langues : | Arabe | Tags : | الكلمات المفتاحية:الخداع التسويقي، ولاء الزبون.
Keywords: Marketing deception, customer loyalty. | Résumé : | الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أثر الخداع التسويقي علىولاء الزبون في مؤسسة موبيليس انطلاقا من متغيرين رئيسين هما: الخداع التسويقي كمتغير مستقل والذي تم قياسه بالاعتماد على الأبعاد التالية: بعد الخداع في الخدمة بعد الخداع في السعر بعد الخداع في التوزيع بعد الخداع في الترويج بعد الخداع في المحيط المادي بعد الخداع في الأفراد بعد الخداع في العمليات وولاء الزبون كمتغير تابع والتي تم قياسها بالاعتماد على الأبعاد التالية: بعد الولاء المعرفي بعد الولاء العاطفي، بعد الولاء السلوكي. وتحقيقا لهدف الدراسة تم تصميم استبيان موجه لمجموعة من زبائن مؤسسة موبيليس في سطيف، وتم جمع البيانات الأولية الكترونيا باستخدام طريقة المعاينة الميسرة، حيث اشتملت العينة المجمعة على 155 زبونا لدى مؤسسة موبيليس بسطيف. وقد اعتمدت الدراسة في جانبها التطبيقي على برمجية (spss.26)، لإجراء الإحصاء الوصفي واختبار الفرضيات. تمثلت أهم النتائج في وجود أثر ذو دلالة إحصائية للخداع التسويقيعلى ولاء الزبون، وأن بعد الخداع في الخدمة والخداع في السعر والخداع في التوزيع والخداع في الترويج هيالابعاد التي تأثر على ولاء الزبون بعد يؤثر في مؤسسة موبيليس محل الدراسة. وبناء على هذه النتائج، قدمت الدراسة مجموعة من الاقتراحات بخصوص التقليل من الخداع التسويقي من اجل الحفاظ على ولاء الزبائن في مؤسسة موبيليس بسطيف.
Summary:
This study aimed to determine the impact of marketing deception on customer loyalty at Mobilis, focusing on two main variables: marketing deception as an independent variable, measured based on the following dimensions: deception in service, price, distribution, promotion, physical environment, personnel, and processes and customer loyalty as a dependent variable, measured through cognitive, affective, and behavioral loyalty dimensions. To achieve this goal, a questionnaire was designed for a group of Mobilis customers in Setif, and primary data were collected electronically using convenience sampling, totaling 155 customers. The study applied SPSS 26 for descriptive statistics and hypothesis testing. Key findings indicated a statistically significant impact of marketing deception on customer loyalty. Specifically, deception in service, price, distribution, and promotion were identified as dimensions influencing customer loyalty at Mobilis. Based on these results, the study provided recommendations to minimize marketing deception to enhance customer loyalty at Mobilis in Setif.
| En ligne : | https://drive.google.com/file/d/1bHbAtmXceaxKjoiaYeJHsDTcCQOgzDAl/view?usp=drive [...] |
أثر الخداع التسويقي على ولاء الزبون : دراسة حالة عينة من زبائن موبيليس [texte imprimé] / حداد مارية, Auteur ; تواتي علاء الدين, Directeur de thèse . - [S.l.] : كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسير, 2024 . - 120 ; نسخة الكترونية. ISSN : TH/M4779 Langues : Arabe Tags : | الكلمات المفتاحية:الخداع التسويقي، ولاء الزبون.
Keywords: Marketing deception, customer loyalty. | Résumé : | الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أثر الخداع التسويقي علىولاء الزبون في مؤسسة موبيليس انطلاقا من متغيرين رئيسين هما: الخداع التسويقي كمتغير مستقل والذي تم قياسه بالاعتماد على الأبعاد التالية: بعد الخداع في الخدمة بعد الخداع في السعر بعد الخداع في التوزيع بعد الخداع في الترويج بعد الخداع في المحيط المادي بعد الخداع في الأفراد بعد الخداع في العمليات وولاء الزبون كمتغير تابع والتي تم قياسها بالاعتماد على الأبعاد التالية: بعد الولاء المعرفي بعد الولاء العاطفي، بعد الولاء السلوكي. وتحقيقا لهدف الدراسة تم تصميم استبيان موجه لمجموعة من زبائن مؤسسة موبيليس في سطيف، وتم جمع البيانات الأولية الكترونيا باستخدام طريقة المعاينة الميسرة، حيث اشتملت العينة المجمعة على 155 زبونا لدى مؤسسة موبيليس بسطيف. وقد اعتمدت الدراسة في جانبها التطبيقي على برمجية (spss.26)، لإجراء الإحصاء الوصفي واختبار الفرضيات. تمثلت أهم النتائج في وجود أثر ذو دلالة إحصائية للخداع التسويقيعلى ولاء الزبون، وأن بعد الخداع في الخدمة والخداع في السعر والخداع في التوزيع والخداع في الترويج هيالابعاد التي تأثر على ولاء الزبون بعد يؤثر في مؤسسة موبيليس محل الدراسة. وبناء على هذه النتائج، قدمت الدراسة مجموعة من الاقتراحات بخصوص التقليل من الخداع التسويقي من اجل الحفاظ على ولاء الزبائن في مؤسسة موبيليس بسطيف.
Summary:
This study aimed to determine the impact of marketing deception on customer loyalty at Mobilis, focusing on two main variables: marketing deception as an independent variable, measured based on the following dimensions: deception in service, price, distribution, promotion, physical environment, personnel, and processes and customer loyalty as a dependent variable, measured through cognitive, affective, and behavioral loyalty dimensions. To achieve this goal, a questionnaire was designed for a group of Mobilis customers in Setif, and primary data were collected electronically using convenience sampling, totaling 155 customers. The study applied SPSS 26 for descriptive statistics and hypothesis testing. Key findings indicated a statistically significant impact of marketing deception on customer loyalty. Specifically, deception in service, price, distribution, and promotion were identified as dimensions influencing customer loyalty at Mobilis. Based on these results, the study provided recommendations to minimize marketing deception to enhance customer loyalty at Mobilis in Setif.
| En ligne : | https://drive.google.com/file/d/1bHbAtmXceaxKjoiaYeJHsDTcCQOgzDAl/view?usp=drive [...] |
|  |