Titre : | أثر تطبيقات ذكاء الأعمال على رفع الميزة التنافسية | Autre titre : | دراسة حالة مؤسسة موبيليس-سطيف- | Type de document : | texte imprimé | Auteurs : | داي نورهان, Auteur ; عمران، عز الدين, Directeur de thèse | Editeur : | كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسير | Année de publication : | 2024 | Importance : | 120 | Format : | نسخة الكترونية | ISBN/ISSN/EAN : | TH/M4762 | Langues : | Arabe | Tags : | business intelligence, competitive advantage, database, data analytics, cloud computing.
الكلمات المفتاحية:ذكاء الأعمال، الميزة التنافسية، قواعد البيانات، تحليل البيانات، الحوسبة السحابية. | Résumé : | هدفت هذه الدراسة إلى بيان الأبعاد التي من خلالها تؤثر تطبيقات ذكاء الأعمال على رفع الميزة التنافسية في مؤسسة موبيليس، وتم استخدام الاستبيان كأداة أساسية لجمع البيانات، حيث تم توزيعه على عينة قصدية مكونة من 30مستجوبا.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن أبعادذكاء الأعمال المتمثلة في: قواعد البيانات، برمجيات تحليل البيانات لها أثر إيجابي على الميزة التنافسية في المؤسسة قيد الدراسة، بينما كان هذا الأثر ضعيفا بالنسبة لتطبيقات الحوسبة السحابية. وقد كانت برمجيات تحليل البيانات المتغير الأكثر تأثيرا على الميزة التنافسية حسب آراء عينة الدراسة.
Abstract
This study aimed to demonstrate the dimensions through which business intelligence applications affect competitive advantage at Mobilis. A questionnaire was conducted as akey tool for data collection, also the questionnaire was distributed to a targeted sample of 30 respondents.
The findings indicated that business intelligence dimensions: Database, Data analytics have a positive effect on competitive advantage at Mobilis,while this effect was weak for cloud computing applications, and the most important of which according to the respondents’ point of view was data analytics.
| En ligne : | https://drive.google.com/file/d/1_RaEIHyvV_zqkZbn5OpgW8BfrquXh1TB/view?usp=drive [...] |
أثر تطبيقات ذكاء الأعمال على رفع الميزة التنافسية ; دراسة حالة مؤسسة موبيليس-سطيف- [texte imprimé] / داي نورهان, Auteur ; عمران، عز الدين, Directeur de thèse . - [S.l.] : كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسير, 2024 . - 120 ; نسخة الكترونية. ISSN : TH/M4762 Langues : Arabe Tags : | business intelligence, competitive advantage, database, data analytics, cloud computing.
الكلمات المفتاحية:ذكاء الأعمال، الميزة التنافسية، قواعد البيانات، تحليل البيانات، الحوسبة السحابية. | Résumé : | هدفت هذه الدراسة إلى بيان الأبعاد التي من خلالها تؤثر تطبيقات ذكاء الأعمال على رفع الميزة التنافسية في مؤسسة موبيليس، وتم استخدام الاستبيان كأداة أساسية لجمع البيانات، حيث تم توزيعه على عينة قصدية مكونة من 30مستجوبا.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن أبعادذكاء الأعمال المتمثلة في: قواعد البيانات، برمجيات تحليل البيانات لها أثر إيجابي على الميزة التنافسية في المؤسسة قيد الدراسة، بينما كان هذا الأثر ضعيفا بالنسبة لتطبيقات الحوسبة السحابية. وقد كانت برمجيات تحليل البيانات المتغير الأكثر تأثيرا على الميزة التنافسية حسب آراء عينة الدراسة.
Abstract
This study aimed to demonstrate the dimensions through which business intelligence applications affect competitive advantage at Mobilis. A questionnaire was conducted as akey tool for data collection, also the questionnaire was distributed to a targeted sample of 30 respondents.
The findings indicated that business intelligence dimensions: Database, Data analytics have a positive effect on competitive advantage at Mobilis,while this effect was weak for cloud computing applications, and the most important of which according to the respondents’ point of view was data analytics.
| En ligne : | https://drive.google.com/file/d/1_RaEIHyvV_zqkZbn5OpgW8BfrquXh1TB/view?usp=drive [...] |
|  |