Titre : | دور إدارة المعرفة تحقيق جودة التعليم العالي : دراسة حالة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة فرحات عباس سطيف--1 | Type de document : | texte imprimé | Auteurs : | مريم رواق, Auteur ; عماد منصف مهداوي, Auteur ; بن زيادي، أسماء, Directeur de thèse | Editeur : | كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة فرحات عباس سطيف1 الجزائر | Année de publication : | 2023 | Importance : | 86 ص | Présentation : | اشكال ، جداول | Accompagnement : | قرص مضغوط | ISBN/ISSN/EAN : | TH/M4315 | Note générale : | المذكرة متوفرة في شكل الكتروني فقط | Langues : | Arabe Langues originales : Arabe | Tags : | المعرفة، إدارة المعرفة، الجودة، التعليم العالي.
Key words: knowledge, knowledge managment, quality, higher education. | Résumé : | تهدف هذه الدراسة إلى تبيين دور إدارة المعرفة في تحقيق جودة التعليم العالي في كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في جامعة فرحات عباس سطيف 1 . حيث تم التطرق إلى تحديد مفهوم إدارة المعرفة وأهميتها وتبيان عملياتها والمتمثلة في تشخيص المعرفة ، توليد، تخزين، نشر وتطبيق ؛ وكذا تحديد مفهوم جودة التعليم العالي وأبعادها. من أجل تحقيق أهداف الدراسة إختبار فرضياتها، تم الاعتماد على الاستبيان كأداة لجمع البيانات والذي تم توزيعه على عينة متكونة من 100 أستاذ، وتم تحليل البيانات باستعمال برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS . ولقد أظهرت النتائج وجود دور إيجابي لعمليات إدارة المعرفة في تحقيق جودة التعليم العالي.
Abstract:
This study aims to show the role of knowledge management in achieving the quality of higher education in the Faculty of Economic, Commercial and Management Sciences at Farhat Abbas University Setif 01.In order to Familiarize with the aspects of the subject, the definition of the concept of knowledge management, its importance, and its operations, represented in diagnosing knowledge, generating, storing, disseminating and applying it, were addressed; as well as defining the concept of higher education quality and its dimensions. In order to achieve the objectives of the study and test its hypotheses, the questionnaire was relied upon as a data collection tool, which was distributed to a sample of 100 professors, and the data was analyzed using the SPSS program. The results showed a positive role for knowledge management processes in achieving the quality of higher education.
| Note de contenu : | ملاحق | En ligne : | https://drive.google.com/file/d/1ZIwGo2H-Kw9urxMxdJ24xgVOcOBqUCC7/view?usp=drive [...] |
دور إدارة المعرفة تحقيق جودة التعليم العالي : دراسة حالة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة فرحات عباس سطيف--1 [texte imprimé] / مريم رواق, Auteur ; عماد منصف مهداوي, Auteur ; بن زيادي، أسماء, Directeur de thèse . - [S.l.] : كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة فرحات عباس سطيف1 الجزائر, 2023 . - 86 ص : اشكال ، جداول + قرص مضغوط. ISSN : TH/M4315 المذكرة متوفرة في شكل الكتروني فقط Langues : Arabe Langues originales : Arabe Tags : | المعرفة، إدارة المعرفة، الجودة، التعليم العالي.
Key words: knowledge, knowledge managment, quality, higher education. | Résumé : | تهدف هذه الدراسة إلى تبيين دور إدارة المعرفة في تحقيق جودة التعليم العالي في كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في جامعة فرحات عباس سطيف 1 . حيث تم التطرق إلى تحديد مفهوم إدارة المعرفة وأهميتها وتبيان عملياتها والمتمثلة في تشخيص المعرفة ، توليد، تخزين، نشر وتطبيق ؛ وكذا تحديد مفهوم جودة التعليم العالي وأبعادها. من أجل تحقيق أهداف الدراسة إختبار فرضياتها، تم الاعتماد على الاستبيان كأداة لجمع البيانات والذي تم توزيعه على عينة متكونة من 100 أستاذ، وتم تحليل البيانات باستعمال برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS . ولقد أظهرت النتائج وجود دور إيجابي لعمليات إدارة المعرفة في تحقيق جودة التعليم العالي.
Abstract:
This study aims to show the role of knowledge management in achieving the quality of higher education in the Faculty of Economic, Commercial and Management Sciences at Farhat Abbas University Setif 01.In order to Familiarize with the aspects of the subject, the definition of the concept of knowledge management, its importance, and its operations, represented in diagnosing knowledge, generating, storing, disseminating and applying it, were addressed; as well as defining the concept of higher education quality and its dimensions. In order to achieve the objectives of the study and test its hypotheses, the questionnaire was relied upon as a data collection tool, which was distributed to a sample of 100 professors, and the data was analyzed using the SPSS program. The results showed a positive role for knowledge management processes in achieving the quality of higher education.
| Note de contenu : | ملاحق | En ligne : | https://drive.google.com/file/d/1ZIwGo2H-Kw9urxMxdJ24xgVOcOBqUCC7/view?usp=drive [...] |
|  |